Tuesday, April 26, 2016

8 تصرفات معدية جداً

يتأثر الإنسان بالمحيط الذي يعيش فيه وبالأشخاص الذين يتعاطى معهم، من أهل وأصدقاء وزملاء في مكان العمل. وعلى رغم أنّ أغلبية الناس يدركون أنّ المشاعر والتصرفات معدية مثل التثاؤب والضحك، يجهلون أنّ أخرى قادرة أيضاً على الانتقال من شخص إلى آخر بصورة تلقائية، وإليكم أبرزها:
1. السعادة: تؤكد دراسة شملت موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وامتدت على فترة عامين أنّ المشاعر التي يتم التعبير عنها إلكترونياً، سواء أكانت إيجابية أم سلبية معدية، إلاّ أنّ الأولى، ومنها السعادة، تنتقل بين الناس بوتيرة أسرع من غيرها.
2.القلق: توصلت دراسة حديثة إلى أنّ الإحساس بالقلق معدٍ، فيمكن أن ينتقل من الوالدين إلى أبنائهما والعكس صحيح، وذلك وراثياً وسلوكياً. من جهة ثانية، يُنصح بمساعدة الأطفال الذين يشعرون بالقلق، عبر دعمهم وتشجيعهم على المخاطرة في المجالات التي تناسب سنّهم.
3.الوقاحة: كشفت دراسة أنّ الوقاحة في مكان العمل معدية، فإذا تصرّف أحد بوقاحة مع آخر، من المتوقع أن يرد عليه الأخير بالمثل.
4.الضحك: تشير الأبحاث إلى أنّ عضلات وجه الإنسان تستعد للضحك، ما إن يسمع ضحكة أحدهم، إذ أنّ البشر يميلون بطبيعتهم إلى تقليد تصرفات الأشخاص الذين يتعاطون معهم.
5.المخاطرة: يتشجع الأشخاص على المخاطرة ما إن يرون آخرين يفعلون ذلك، وذلك بحسب ما تؤكده الدراسات.
6.التثاؤب: يُعرف عن التثاؤب أنّه معدٍ، علماً أنّ الأشخاص المتعاطفين من الآخرين أكثر عرضة للإصابة بهذه "العدوى" مقارنة مع سواهم.
7.الابتسامة: على رغم أنّ تبادل الابتسامات يحدث تلقائياً بين البشر، يقاوم البعض ذلك. فتشير الدراسات إلى أنّ نسبة 50% من الناس تبادل الابتسامة بأخرى.
8.الارتجاف: تكفي رؤية أحدهم يرتجف حتى نشعر بالبرد، فالبشر مخلوقات اجتماعية تتعاطف سريعاً مع بعضها البعض.

No comments:

Post a Comment